أخبار

روسيا تعلن السيطرة على أكثر من 500 كيلومتر في أوكرانيا خلال العام الحالي

أعلنت روسيا أنها استولت على عدة مئات من الكيلومترات المربعة من الأراضي الأوكرانية منذ بداية العام الحالي، بينما قتلت أيضاً أكثر من 100 ألف من القوات الأوكرانية.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في اجتماع لكبار ضباط الجيش الروسي امس (الجمعة)، إن أوكرانيا فقدت عدداً إجمالياً يزيد على 111 ألف فرد وأكثر من 21 ألفاً من وحدات المركبات والمعدات العسكرية هذا العام.

وأضاف أنه في الوقت نفسه، تمت السيطرة على مناطق تبلغ مساحتها الإجمالية 547 كيلومتراً مربعاً في الأشهر الأولى من العام، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح الوزير أن القوات الروسية أنزلت خسائر فادحة على نحو واضح بأوكرانيا في أبريل (نيسان)، حين قتل أو أصيب أكثر من ألف جندي بصورة يومية.

وتقدمت القوات الروسية في عدة مناطق في الجبهة مستغلة نقص الذخيرة الذي تعاني منه القوات الأوكرانية خلال تلك الفترة.

وأقرّ رئيس الأركان الأوكراني أولكسندر سيرسكي، الأسبوع الماضي، بـ«تدهور» الوضع على الجبهة، مع تحقيق القوات الروسية «نجاحات تكتيكية» في مناطق عدة.

وجاء في منشور للجنرال سيرسكي على «فيسبوك»، أن روسيا «تهاجم على طول خط المواجهة، وتحقّق نجاحات تكتيكية في بعض المناطق»، كما نقلت وكالة «الصحافة الفرنسية». وتابع: «في محاولته لأخذ زمام المبادرة الاستراتيجية واختراق خط الجبهة، ركّز العدو جهوده في مناطق عدّة، ما أوجد تفوقاً كبيراً من حيث القوات والقدرات».