أخبار

الجيش الروسي يستهدف قطاراً يحمل أسلحة غربية وكييف تؤكد الضربة

اتهمت كييف القوات الروسية باستهداف مرافق جديدة من بنيتها التحتية بهدف «شلّها»، وذلك بعد سلسلة ضربات استهدفت السكك الحديدية في أوكرانيا، استمراراً للقصف المتبادل بين الطرفين خلال الأسابيع الماضية، والذي طال العديد من محطات الطاقة والوقود ومصافي البترول في البلدين.

وأفاد مسؤول أوكراني أمني كبير، الجمعة، بأن روسيا قصفت شبكة السكك الحديدية الأوكرانية بهدف تعطيل الإمدادات العسكرية، وبينها المساعدة الغربية، التي وعدت بها الدول الغربية الحليفة لكييف، خصوصاً الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية. وقال المسؤول الذي لم يشأ كشف اسمه، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، «إنها إجراءات تقليدية قبل شن هجوم (…) والهدف شل الإمدادات ونقل الشحنات العسكرية».

 

صواريخ باتريوت منصوبة داخل الأراضي البولندية (أ.ب)

 

وبدوره، أكد الجيش الروسي، الجمعة، أنه قصف قطاراً في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا كان يحمل أسلحة غربية إلى كييف. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن «قطاراً يحمل أسلحة غربية ومعدات عسكرية تم استهدافه قرب بلدة أوداتشنيه»، من دون توضيحات إضافية عما أسفرت عنه هذه الضربة.

كما استهدفت القوات الروسية أيضاً بقصفها، الجمعة، منشأة صناعية ومبنى سكنياً في شمال شرقي أوكرانيا. وذكر مسؤولون محليون أن أربعة أشخاص على الأقل أصيبوا جراء الضربة في منطقة خاركيف.

وقال أوليه سينيهوبوف، حاكم المنطقة، على تطبيق «تلغرام» للتراسل، كما نقلت عنه وكالة «رويترز»، إن الضربة طالت الجزء الأوسط من بلدة ديرهاتشي بالمنطقة. وأفادت السلطات الإقليمية بانفجار قنبلتين في منشأة صناعية في منطقة سومي دون الخوض في مزيد من التفاصيل. وتقع المنطقتان المتجاورتان على الحدود مع روسيا، وتعرضتا لهجمات جوية متكررة منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل في فبراير (شباط) 2022، وتصاعدت حدة الهجمات في الأسابيع القليلة الماضية مع استهداف البنية التحتية المدنية والطاقة.

وتزامنت هذه الضربات مع تصريحات لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، يتهم فيها دول «الناتو» باستفزاز موسكو.

 

دمار أحدثته ضربة أوكرانية على منطقة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا (أ.ف.ب)

 

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن شويغو قوله إن القوات التابعة للناتو تشكل تهديدات إضافية لروسيا باقترابها من حدود البلاد، لكن موسكو ليست لها أي مصلحة عسكرية أو جيوسياسية في مهاجمة الدول الأعضاء بالحلف. ونقلت عنه أيضاً القول، الجمعة، إن واشنطن تتعمد إطالة أمد الصراع في أوكرانيا من خلال ممارسة ضغوط غير مسبوقة، منها ضغوط تمارسها على شركائها.

وقال شويغو في اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا: «اقتربت قوات الحلف كثيراً من الحدود الروسية، وخلقت تهديدات إضافية للأمن العسكري. أريد أن أؤكد أننا لسنا نحن، بل هم الذين جاؤوا إلينا. وهذا يظهر مرة أخرى أننا لا نستطيع أن نثق بالغربيين، الذين شرعوا في التخويف من روسيا، ويزعمون أنه إن لم يتم وقفها في أوكرانيا، ستهاجم دول الحلف»، وفقا لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وأشار إلى أن «روسيا الاتحادية تلتزم بسياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وفي الوقت ذاته، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، يستمر توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الشرق، على الرغم من أننا وُعدنا في التسعينات بأن هذا لن يحدث، وقد حدثت ست موجات من توسع الناتو».

وأكد شويغو أن روسيا ليس لديها، ولم تكن لديها، خطط لمهاجمة دول الحلف، واليوم، خلال العملية العسكرية الخاصة، إنها ببساطة تحمي مصالح الناس في أراضيها التاريخية، مشدداً على أن روسيا الاتحادية تبذل دائماً «أقصى الجهود للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي وتوازن القوى في العالم».

يذكر أن روسيا تطلق على غزوها لأوكرانيا في فبراير عام 2022 «عملية عسكرية خاصة».

 

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يتهم دول «الناتو» باستفزاز موسكو (إ.ب.أ)

 

ومن جانب آخر، قالت وزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن حرب أوكرانيا، إن القوات الروسية تتقدم بوتيرة أسرع في المنطقة عقب الاستيلاء على مدينة أفدييفكا بشرق البلاد.

وكتبت وزارة الدفاع عبر منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «شكلت القوات البرية الروسية… موقعاً عسكرياً ضيقاً في موقع متقدم بالأراضي الأوكرانية لدخول مدينة أوتشاريتيني (15 كيلومتراً شمال وسط أفدييفكا). وكان تعداد أوتشاريتيني، الواقعة في منطقة دونيتسك، نحو 3500 نسمة قبل نشوب الحرب في فبراير 2022.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أنه حتى بعد الاستيلاء على أفدييفكا منتصف فبراير، لا تزال المنطقة إحدى أهم المناطق للعمليات الروسية. وذكرت وزارة الدفاع أنه «رغم تعرض (القوات البرية الروسية) لخسائر كبيرة، متواصلة، فقد تتمكن من مواصلة استهداف المواقع الأوكرانية في المنطقة، وسيطرت على عدة مستوطنات صغيرة».

ويقرّ مسؤولون في الولايات المتحدة بأن المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا ليست «عصا سحرية» تحلّ كلّ المشاكل على الجبهة، وبأن تحقيق تقدم ليس سهلاً، خصوصاً بسبب النقص في عديد الجيش الأوكراني. وأقر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان بواقع الحال.

وقال في مؤتمر صحافي، الخميس: «سيستغرق الأمر وقتاً قبل الخروج من الهوّة التي أحدثتها ستة أشهر من الانتظار». وحذّر من «احتمال أن تحرز روسيا تقدّماً تكتيكياً إضافياً في الأسابيع المقبلة»، في حين تتوقّع كييف هجوماً روسياً جديداً مقبلاً. وقال: «الطريق أمامنا ليس سهلاً»، لكن «نعتقد أن أوكرانيا يمكنها أن تنتصر وستنتصر»، من دون أن يوضّح ملامح «النصر» الأوكراني.