أخبار

روسيا: العقوبات الكورية الجنوبية خطوة «غير ودية»

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، امس(الأربعاء)، إن موسكو تعد قرار كوريا الجنوبية فرض عقوبات على أفراد وكيانات روسية خطوة «غير ودية» وسترد عليها في الوقت المناسب، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

وفرضت كوريا الجنوبية عقوبات على سفينتين روسيتين قالت إنهما تحملان شحنة عسكرية إلى كوريا الشمالية. وذكرت سول، أمس، أنها فرضت أيضاً عقوبات على منظمتين روسيتين ومواطنين روسيين على صلة ببرامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية.

وقالت زاخاروفا للصحافيين في إفادتها الصحافية الأسبوعية: «هذه خطوة غير ودية من سول وهو أمر مؤسف للغاية. أؤكد أن فرض عقوبات غير مشروعة سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بروسيا».

وأضافت: «روسيا تعمل على تطوير علاقات حسن الجوار بكوريا الشمالية الصديقة وفقاً لمعايير القانون الدولي دون الإضرار بالأمن القومي» لكوريا الجنوبية.

وتوطدت العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ بعد زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى أقصى شرق روسيا العام الماضي.

واستخدمت روسيا الأسبوع الماضي حق النقض (الفيتو) ضد التجديد السنوي لعمل لجنة من الخبراء تراقب تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية بسبب برامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.

جاء ذلك في وقت قادت فيه الولايات المتحدة اتهامات لكوريا الشمالية بنقل أسلحة إلى روسيا لاستخدامها في حربها على أوكرانيا. ونفت موسكو وبيونغ يانغ هذه الاتهامات لكنهما تعهدتا العام الماضي بتعميق العلاقات العسكرية.

وأكدت زاخاروفا أن موسكو لا تزال ملتزمة بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن كوريا الشمالية «في مجملها»، لكنها أوضحت أن العقوبات على بيونغ يانغ لا تحقق الهدف المنشود.

وتابعت: «من الواضح أن العقوبات التي لا نهاية لها غير مجدية على الإطلاق لتحقيق الأهداف المنشودة. فهي تؤدي إلى حصار مالي واقتصادي لدولة بأكملها مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب على السكان».

واتهمت زاخاروفا الولايات المتحدة بالسعي لإثارة «الاضطرابات» في شبه الجزيرة الكورية.

وأضافت: «يبدو أن كوريا الجنوبية تفتقر إلى الحصانة اللازمة لحماية نفسها من التأثير الخارجي لواشنطن».